في الحياة ... أنا عندي مبدأ

Wednesday, May 16, 2007

بسم الله الرحمن الرحيم
.
ماذا لو حاولت أن تحيا بمثالية شديدة ؟
تتخلص من كل تلك الأحاسيس السلبية التي تنتابك تجاه الآخرين ؟
تتعامل بعفوية و صراحة و تلقائية دون الحاجة لإصطناع الكلمات و اللف و الدوران ؟
ماذا لو ....؟
.
الجميع يتحدث عن ضياع المبادئ و إنهيار الأخلاق
الجميع يتحدث عن بشاعة الحياة و زيفها و تلوّنها
الجميع ينتقد
الجميع .. يتحدث عن من إذاً ؟ إذا كان الجميع ينتقد ؟
.
لماذا اخترت أن تكون مبادئك - إذا كان لديك - هي مبادئك ؟
وماذا لو تحوّلت عنها ؟
المبادئ لا تتجزأ ، هل تلك المقولة صادقة حقاً ؟
وماذا لو جزأتها ؟ أليست مبادئ على أية حال؟
أفضل من لا شئ؟
.
ربما هي لم تكن مبادئ من البداية ، مجرد تعوّد لا أكثر
اعتدت أن تفعل و ألا تفعل ، ثم اطلقت على هذا الاعتياد مبدأ
وحين تأتيك الفرصة لأن تفعل ، لا تتردد
ليس كل مانعتنقه يجب أن نُطلق عليه "مبدأ" ، ربما تعتنقه لأنك ليس أمامك سوى هذا ، أو لأنك اعتدت اعتناقه
و لنترك كلمة مبادئ تلك لأصحابها
.
هل أنت من أصحاب المبادئ ؟
.
.
*
*

1 comments:

uogena said...

موضوع تستحقى عليه القتل يامشمشه
تحليلك جميل يابنت
كنت من فتره طويله كتبت موضوع عن المبادئ ولم انشره ..
وعندما قرات موضوعك وجدت ان توارد الافكار بيننا يحتاج الى الشنق ..اكتب انا ايه بعد كده يعنى .

**
انا معك ان المبادئ ليست كلها ذات قدسيه
المجتمع والتنشئه والتقاليد تطبع علينا افكارها ومع الوقت تصبح مبادئ.

أزعم ان المبدأ هو الخط المستقيم الذى نرسمه للسير على هداه ..
لذا وجودها مهم , مع الوقت نبلورها لكن ابدا لا نبارح الصواب فيها
دمتى بالحب